مبنى أبو جابر (السرايا )





يطل مبنى ابو جابر على الساحة الرئيسية لمدينة السلط , في عام 1887 شرع صالح الناصر ابو جابر ببناء الطابق الارضي من المبنى وفي عام 1896 شرع الجبابرة ببناء الطابق الاول من المبنى و الذي تم تقسيمه الى ثلاث اجزاء وفي عام 1905 تم اضافة الطابق الثاني .
وكان مركز الحكم العثماني في السلط قديما وهو اكبر منزل في السلط جميعها حيث يرجع بناؤها الى العام 1896 واقام به سمو الامير عبدالله الاول (الملك) بعد انتقال المقر الاميري الى السلط عام 1922 .

الوصف المعماري :
يختلف لون الحجر و نوعيته من طابق لاخر وتبرز النواحي الفنية و المعمارية في الطوابق العليا اكثر من الطوابق السفلية .تعتبر الواجهة الامامية اروع واجهات المبنى تتميز بالزخارف الموجودة عند مدخل بيت الدرج وتتميز بوجود اعمدة ملتصقة بالحائط ذات زخارف جميلة مقتبسة من ورق الشجر في الطابق الاول ومن العمود الايوني في الطابق الثاني . اما الواجهة الخلفية فهي بسيطة تحتوي فتحات مستطيلة عشوائية الترتيب وجميعها مغطاة بشبك منخل .
هذا وقد قيل ان بلاط ورخام هذه السرايا او القصر الكبير احضرت من ايطاليا، اما الزجاج الملون فمن بلجيكا، اما القرميد فمن دولة المانيا.


مشروع متحف السلط التاريخي :
يتضمن المشروع تحويل المبنى الى متحف السلط السياحي وانشاء مركز للزوار مرتبط بمتحف السلط ويهدف المشروع الى ابراز الجماليات الطبيعية و المعمارية للمدينة وذلك من خلال تجهيز المتحف بما يعكس تعاقب الحضارات على المنطقة وكذلك اظهار عراقة المدينة بما يحتوي المتحف من عرض للتراث و المحتويات الاثرية الاخرى . والذي سيشكل وجوده بؤرة جذب سياحي مستدان محليا و دوليا لمختلف الفئات و الطبقات
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))