عشيرة الريلات

رواية زياد ريالات عن أبيه سلامة الفليحان الريالات :

أصل الريالات من النصيرات في المملكة العربية السعودية ، نصير وشعلان أبناء عم ، ويعودون إلى الرولة ، قحطانيو الأصل ، بعد انهيار سد مأرب هاجرت تلك القبائل إلى مناطق شتى ، فالريالات هاجروا من اليمن إلى الإمارات .

تتفرع عشيرة الريالات في السلط إلى :

عائلة عبدالله يتفرعون إلى عائلات : فليحان ، فاضل ، مفضي ، كايد ، مفلح ، فلاح ، عتيق ، أبو رشيد.

عائلة نزال

عائلة الزريقي يتفرعون إلى عائلتي : ثلجي ، الزريقي

عائلة عبدي يتفرعون إلى عائلات : عبد ، مطلق ، أبو شهاب ، عبدي

ورد ذكر الريالات في كتاب المسيرة والقائد المكتوب للمؤلف حمدي تمام عن سيرة حاكم الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الريالات كالآتي :

تسكن الإمارات 3 قبائل مهمة من قبيلة المناصير وقبيلة الظواهر ، قبيلة العوامر .

قبيلة المناصير تتفرع إلى أبو منذر وآل بو رحمة وآل بو شعر

1. آل أبو منذر ومنهم : بو مانع ، الضحاك ، الجصيلات ، النوافع ، الديلات ، الحمامدة ، المداهمة ، السواحيت ، الكعابرة ، المصانعة ، المعاوسة ، المراشيد ، المطاوعة ، خويدم ، هجاج ، الملاغيث.

2. آل بو رحمة ومنهم : تعيب ، سويد ، سالمين ، الطرارفة ، الشتاونة ، العواصي ، بران ، المسافرة ، الموالك ، العتيبات ، بلخيل ، الريالات ، المخارمة ، الشحيمات ، الغدافات ، العلاجية ، سلطان.

3. آل بو شعر ومنهم : غوينم ، زيتون ، حليمان ، رشيد، ويبت ، الشدود ، المفالحة ، عمير .

إذن هناك عشيرة باسم الريالات تقطن الإمارات من بطن بو رحمة من قبيلة المناصير و يذكر مؤلف الكتاب أن هناك ستا من قبائل المناصير تعيش في الشرق الأوسط ، ثلاث منها في العراق ، وواحدة في الأردن وواحدة في عسير غرب الجزيرة العربية ، وواحدة في السودان ، وليست هناك أية علاقة بين هذه القبائل في هذه الأيام.

لم يذكر المؤلف تلك القبائل ، وقد تكون العشيرة التي أشار إلى وجودها في الأردن هي عشيرة الريالات نظرا لتطابق الاسم ، غير أن التطابق بين اسم عشيرتين ليس كافيا للقطع بطبيعة العلاقة بينهما.

المصدر : موقع هنا السلط
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))