الذكرى التسعون لتأسيس أول مدرسة في الأردن


تحتفل الأسرة التربوية بشكل عام وأسرة مدرسة السلط الثانوية بشكل خاص هذه الأيام بالذكرى التسعين لتأسيس أول مدرسة في الأردن ففي الثاني عشر من أيار من عام 1923م وضع المغفور له الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين حجر الأساس لمدرسة السلط الثانوية للبنين أم المدارس الأردنية التي صاحبها فرحة عمت المدينة وأقيمت الاحتفالات الشعبية العفوية وزينت المدينة على أصوات «زاغريت» النساء فكان أشبه ما يكون بعرس سلطي بامتياز بنكهة أردنية .

ووفق المصادر التاريخية استمر العمل في البناء حتى عام 1925م حيث انتهى الطابق الأول وغرف المنامة الخارجية وشرف المدرسة الملك المؤسس عبد الله الأول وافتتح الدراسة في 12-12- 1925م وكان عدد الطلاب في ذلك العام 200 طالب وتخرج منهم عام 1925-1926م أربعة طلاب وهم : عبد الرحيم الواكد وعلي مسمار واحمد الظاهر وداوود تفاحة .

ويذكر أن بناءها جاء بنخوة وفزعة أهل السلط رجالا ونساء قدم فيها الغني والفقير كل ما يستطيع من تبرع لبناء المدرسة الأولى التي خرجت الرعيل الأول على مستوى المملكة فقدمت النساء حليها والرجال أموالهم ومن لم يكن لديه مال قدم جهده، حتى مساجين سجن السلط ساهموا في شق الطريق إلى المدرسة.

وجاء تشكيل اللجنة الملكية العليا لتطوير المدرسة بأمر من جلالة الملك عبد الله الثاني ليعكس مدى الاهتمام والرعاية التي يوليها جلالته لقطاع التعليم ولمدرسة السلط الثانوية التي حظيت على مر السنوات برعاية ملوك بني هاشم كابر عن كابر .

حيث تقوم اللجنة بالإعداد للإعلان بدء حملة جديدة لجمع مليون ومئتين وخمسين ألف دينار لإعادة تأهيل المدرسة وتطويرها بإقامة مشاريع متعددة تعود بالنفع على طلابها في كافة المجالات وسيكون ذلك من خلال تحديد يوم احتفالي سيحدد الشهر القادم في حرم المدرسة يدعى له كافة خريجي المدرسة خاصة الرعيل الأول الأحياء منهم ومحبيها ووجهاء الوطن .

رامي عصفور
الدستور
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))