السلط قلعة تربوية


السلط حاضرة البلقاء ومركزها تقع الى الغرب من مدينة عمان على بعد 30 كم في وسط الاردن وتنتشر مبانيها على قمم وسفوح جبالها مشكلة لوحة فسيفسائية خلابة تأخذ أنظار القادم اليها عند الغرب من عمان بحيث يخيل اليه انه ينظر الى بناية كبيرة مكونة من طوابق مختلفة بمناسيب متعددة وبهندسة انشائية فريدة فاقت تصاميم امهر المهندسين .

أما الذاهب الى السلط باتجاه الشرق من الاغوار في الصباح فانه يمر اليها من خلال اجمل منطقتين سياحيتين في المملكة وهما منطقة وادي شعيب ووادي السلط للقادم اليها من الشونة الجنوبية حيث يوجد مقام نبي الله شعيب عليه السلام ، حيث يجد الاشجار العالية والهواء العليل ومختلف انواع الاعشاب والزهور البرية تحف بمجرى مياه سيل وادي شعيب ووادي السلط الذي تغنت به اجمل الاصوات (يالله على وادي السلط تنلم زهور .... )

والقادم الى السلط من منطقة دير علا فانه يمر اليها من خلال منطقة زي ذات الاشجار الكثيفة والهواء العليل حيث تعتبر منطقة سياحية صيفية .

وتكثر في مدينة السلط اشجار الزيتون والعنب التي تحمل تاريخ اهل السلط ذات المواسم الجميلة في قطف الزيتون والعنب والحصاد وغيره .

السلط مدينة العلم والمعرفة حيث فيها اول مدرسة ثانوية في المملكة (مدرسة السلط الثانوية للبنيين ) التي تخرج منها عدد كبير من رجالات الاردن وابدعوا في مختلف الميادين ، فتخرج منها اكثر من ستة رؤساء وزارات واكثر من ستين وزيرا وشعراء وقادة ةرأي وفكر واطباء ومهندسين وغيرهم ، حيث اسهموا إسهاما واضحا في نهضة الاردن الحديثة .

يوجد في مدينة السلط جامعتان احداهما رسمية تحمل اسم جامعة البلقاء التطبيقية وهي جامعة تمتد على امتداد مساحة الوطن وكان اول رئيس لها المربي الفاضل والعالم المتواضع والاستاذ الجليل صاحب الخلق الرفيع والعقلية الفذة معالي الدكتور خالد طوقان الذي وضع لها قواعد الادارة الديمقراطية الحديثة فكان نموذج الرئيس الذي يغرس القيم التربوية في صفوف الطلبة .

اما الجامعة الاخرىفهي جامعة عمان الاهلية التي تقع في مدخل مدينة السلط الشرقي ، وهي أول جامعة خاصة في الاردن ، وفي السلط ايضا اكثر من مائة مدرسة حكومية وحوالي خمسين مدرسة خاصة والعديد من رياض الاطفال .

ان اهل السلط يحبون العلم ويحثون ابنائهم نهل المزيد منه وانك لتجد في كل بيت من بيوتها العديد من خريجي الجامعات والكليات وهذا ان دل على شيء فانم يدل على تقدير اهل السلط للعلم وتزايد الوعي بأهمية في دفع عجلة التنمية في المحافظة بشكل خاص وفي الاردن بشكل عام .

يوجد في هذه المدينة العديد من المؤسسات التربوية والاجتماعية المتعددة الاغراض التي تقدم الخدمة لابناء المدينة ، حيث تشرفت بالعمل فيها منذ ستة شهور ، فأعجبت بهذه المؤسسة وما تقدمه من خدمة لابناء السلط فعلى سبيل المثال لكل عشيرة من عشائرها مضافة خاصة تحمل اسم العشيرة وتقوم المضافة بدور هام في الحياة الاجتماعية والاقتصادية لابناء العشيرة حيث تعمل على تقوية الروابط والنسيج الاجتماعي بين افرادها من خلال الاجتماعت المتكررة في مناسبات الافراح والاتراحويتم فيها ايضا مناقشة كافة الامور التي تهم ابناء العشيرة ويتعلمون فيها احترام الرأي والرأي الاخر والاستماع الى تجارب وخبرات كبار السنووجهاء القوم .

ان أهل هذه المدينة يعرفون بعضهم بعضا وبينهم علاقات نسب ومصاهرة فهم يعيشون أسرة واحدة متحابة متكافلة رائدهم في ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنيين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) .

كما تقوم دور العبادة في المدينة من المساجد والكنائس بغرس قيم المحبة والاخوة والتعايش الاسلامي في أحلى صورة بين ابناء المدينة الواحدة ، ولعل السلط تمثل شريحة من الاسرة الاردنية الكبيرة المتحابة خلف القيادة الهاشمية المظفرة .

د. عبد الكريم علي اليماني
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))