السلط القديمة.. في لوحات الفنان أبو طالب

للسلط حاضرة البلقاء في الوجدان الأدبي والفني مكانة، مثلما هي معلمٌ شاهد على نهضة الأردن وعمرانه. وفي اللوحة التشكيلية حظيت المدينة بفنانين يحملونها إلى الجوار العربي والعالمي، ويباهون بأصالتها وأدراجها ومضافاتها ونوافذها المطلّة على كروم التين والزيتون والعنب.

يقول الفنان خلدون أبو طالب إنّه استفاد من الطبيعية السلطية العامرة بالوجوه الطيّبة والدور الراسخة، فتخصص في تصويرها ورسمها وربما في عمل أفلام عنها؛ مستثمراً دراسته التصوير الفوتوغرافي والسينمائي والتلفزيوني في ليفربول.

ينهج أبو طالب، نائب رئيس رابطة الفنانين التشكيليين، الواقعية والرمزية الواقعية، كما يقول، في الاحتفاء بشواهد السلط، من مثل: بيت أبو جابر، والسرايا، ومدرسة طارق بن زياد، وبيت مهيار، وبيوت الجدعة، وبيت الخليلي، وكنيسة الخضر، وكنيسة الدير وسوق السكافيّة، وشارع الميدان، والكثير مما هو أصيل من العمائر والبيوت والأسواق القديمة.

ويهتمّ أبو طالب، رئيس جمعية البلقاء للفنون التشكيلية، بفضاء البيت السلطي من داخله، مصوّراً العقود والبسطات والمضافات والشبابيك والعيون التي تطلّ منها على فضاء الجيران الأقارب والسوق والجبل. وينتقل أبو طالب، عضو الجمعية الأردنية للتصوير، إلى شارع الميدان، ومكان تجمع الحرف اليدوية وآثار البادية والريف، ومستلزمات الحدادة وأماكن بيع أدوات الزينة والسروجيّة، ذاكراً المرياع والقراقيع والمعرقة، وأشياء كثيرة دالة، مستنتجاً أن معارض فنيّة كثيرة تحتاجها السلط للتعريف بما تتوافر عليه طبيعتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإنسانية والجغرافية.

يعتمد أبو طالب مزج الألوان والظل والنور، معرباً عن احترامه لموسيقيين وشعراء وروائيين ونحاتين يسقطون أنفسهم في أعمالهم، مبيناً أنه يحمّل لوحته حنيناً إلى الزمان الجميل، متوخياً التذكير بالأيام السعيدة، وإعادة أبناء السلط في عمان والمحافظات الأردنية الأخرى إلى مسقط الرأس وبيوتهم هناك، وهو ما أثّر في كثير منهم كما يقول؛ خصوصاً اللوحات التي نقلت مواسم الحصاد وقطاف الزيتون وتعاليل المضافات. 

يقدّم أبو طالب، عضوُ جمعية المكتبات الأردنية، المتلقي العادي على المتلقي الفنان، كما يؤكد، لأنه يلامس فيه عواطفه الكامنة في ذاكرة المكان، وهي وسيلته التي لا تنفي نقاشه الفني مع المتخصصين في التكوين اللوني. 

ينظر أبو طالب إلى فنانين بعينهم يخلطون مراحل العمل الفني ومدارسه، ويقفزون سريعاً، مدللاً بأن التجريد فُهم على غير حقيقته عندهم، ويرى أن الصورة الفوتوغرافية تتطلب شروطاً والتزاماً في اقتناص أهدافها وطقوس ما قبل المداهمة.

في اللوحة التشكيلية يؤلف أبو طالب بين المائي الكثيف والرطب والألوان الزيتية، ويعتقد أن رابطة الفنانين التشكيليين قدمت إنجازات قوية في الفترة الأخيرة. ويرى أن اعتماد السلط مدينة ثقافة أردنية لعام ألفين وثمانية أمرٌ طيب في ظل الحراك الثقافي الذي اعتنى به جلالة الملك عبدالله الثاني، ونفّذته وزارة الثقافة.

ينقل أبو طالب في معارضه بكندا وبريطانيا المكان الأردني إلى العالم ، ويظل يتغنى بجلعاد وطقوس الانسجام مع المكان الأردني، الذي قال عنه إنه حاز على إعجاب المحيط الأجنبي، ويستعد أبو طالب قريباً لتخصيص معرض كامل عن (المنقلة) اللعبة التقليدية المعروفة في السلط التي ما تزال تعيش وتتداولها أيدي حنونة من ذلك الزمان.

أبراهيم السواعير
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))