أول مدرسة ثانوية في الأردن هي مدرسة السلط الثانوية للبنين

تقع مدرسة السلط الثانوية في مدينة السلط في الأردن، وهي تعتلي قمة تل الجادور إلى الجهة الجنوبية من السلط القديمة المطلة على وادي السلط من الجنوب، وعلى مدخل المدينة من الشرق وعلى الأحياء القديمة والجديدة من جميع الجهات.

تاريخها

تم إنشاء مدرسة السلط الثانوية عام 1918، وإبتدأ التدريس فيها عام 1919، وكان التدريس يتم في بناء مستأجر. بوشر البناء بطابق أرضي عام 1921، وإكتمل عام 1923، وتتكون اليوم المدرسة من طابقين. إفتتحها الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين في 28 ديسمبر 1923، وبواقع 17غرفة للإدارة والتدريس، وهي أولى المدارس الثانوية الحكومية التي شيدت في إمارة شرق الأردن آنذاك.

قال عنها الملك الحسين بن طلال:

* فلست أعرف مدرسة ولا مؤسسة في بلدنا إرتبط تاريخها بتاريخ الوطن، وإتصل استمرارها ببناء الدولة وتطورها، وأثر وجودها في نمو الأردن ورقيه، كمدرسة السلط العريقة.
* لمدرسة السلط من كل مدرسة قامت بعدها تحية التقدير والوفاء ولمدينة السلط من كل مدينة وقرية أردنية تحية الاخوة والثناء.

خريجيها

تخرج منها أول فوج وضم أربعه طلاب عام 1924، وهم: قتيبة خريسات والشيخ أبو سليم ومسمار، وفريز. خرجت المدرسة كثير من الشخصيات السياسية والقيادية في الأردن. منهم من تولى منصب رئاسة الوزراء، حيث تقلد هذا المنصب ستة من خريجيها، وعلى رأسهم: إبرهيم خريسات الذي شغل رئاسة الوزارة أربع مرات في فترة الستينات والسبعينات. وتبعه سعد جمعة، وهيمت قطيشات، والطيب عادل، وأحمد أبو رمان، وعبد السلام المجالي. وتخرج منها عدد آخر من رجالات الأردن، مثل: حسن طويقات، وعبد الله خرابشة، ومحمد رحاحلة "أبو العارف"، وإبراهيم زيد الكيلاني، و(مصطفى العياش غنيمات)نذير رشيد، وعلي خليفات. وعدد آخر ممن شغلوا مناصب وزارية وعسكرية مختلفة، ووصل عدد ممن تخرجوا منها وإعتلوا مناصب وزارية مختلفة إلى 62 وزيراً.

مدراؤها

وصل عدد المديرين الذين تعاقبوا على إدارة المدرسة منذ بداية تأسيسها إلى 43 مديراً، ومنهم: سعيد البحرة، حسني فريز، محمدأمين زيد الكيلاني، حكمت الساكت. محمد الحياري
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))