أول مدرسة للبنات في السلط عام 1870

تشير المصادر التاريخية إلى وجود مدارس أهلية الى جانب التعليم الحكومي في السلط .

كما انتشرت الكتاتيب التي كان يقوم على التدريس فيها معلمون أطلق عليهم اسم الخطباء ، ويقول مؤلف كتاب تاريخ السلط والبلقاء محمد الصويركي نقلا عن كبار في السن .. كان في السلط المدرسة الرشدية نسبة الى الخليفة محمد رشاد وموقعها في بستان ابو رصاع ( المركز الثقافي ) حاليا وكان يدرس فيها الشيخ عبد الحليم زيد الكيلاني .. وفي عام 1850 تأسست اول مدرسة في السلط من قبل بطريركية الروم وبعد ست سنوات تم افتتاح مدرسة انجيلكية .

وفي عام 1870 افتتحت في السلط اول مدرسة للبنات من قبل دير اللاتين كان فيها معلمة واحدة 20و طالبة وفي عام 1883 انشأت البطريركية اللاتينية مدرسة اخرى للبنات ما حفز راهبات الوردية لافتتاح فرع لها في السلط وخصصت لها ثلاث راهبات للتدريس بسبب الاقبال الملفت للفتيات على الدراسة فيها. 

واوضحت المصادر التاريخية وجود مدرسة للاناث في السلط انشئت بتشجيع من الحكومة التركية قبل عام 1890 ومن معلماتها مريم بنت الحاج عبد الله اللبابيدي . 

اما في عهد الامارة فقد لوحظ زيادة في الاقبال على التعليم الامر الذي استدعى افتتاح القسم الليلي في مدرسة تجهيز السلط ونقل مدرسة اناث السلط الاميرية الى اكثر من مبنى لاستيعاب الاعداد الاضافية من الطالبات والأم كذلك ينطبق على مدرسة اناث الروم ومدرسة اناث البروستانت .
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))