مبنى المعشر

http://img341.imageshack.us/img341/2701/50677000.jpg



يعتبر من المباني ذات الواجهات المميزة شبابيكة و ابوابة قوسية مصحوبة باعمدة متعرجة.
يقع مبنىالمعشر في نهاية شارع الدير المسمى حاليا بشارع اليرموك ويقع على الجزء الاسفل من درج حي الجدعة من الاسفل .ويشكل نموذجا للابنية الصغيرة و المتميزة جدا في واجهاتها الامامية حيث يقوم المبنى على طابقين يتكون الطابق الاول من ثلاث غرف تستخدم حاليا كمخازن بينما الطابق الثاني يستعمل كشقة سكنية .
يعود تاريخ البناء الى الربع الاخير من القرن التاسع عشر الفترة التي تميزت بها الابنية بنمطها المعماري المميز وبني منةحجر السلط الاصفر على يد البناء النابلسي عبد الرحمن العقروق و قد كان المبنى مملوكا من قبل السيد صلاح ابو جابر و لم تدم ملكيته للمبنى طويلا حيث قامت عائلة المعشر بشراء المبنى و الاقامة فيه لفترة طويلة .
يعتبر المبنى من االمباني ذات الواجهات المميزة و التي تمثل نمطا في التماثل بين نصفي البناء و تتالف واجهته الرئيسية من اربعة شبابيك في الطابق الثاني يفصلها باب قوسي مصحوبة جميعها باعمدة متعرجة المزخرفة ثلاثية الاطار كاطر للشبابيك النصف دائرية من الاعلى . بالاضافة الى البلكون القائم على الجيزان الفولاذية .
اما الديكورات الخشبية للشبابيك فهي قمة في التميز و فريدة من نوعها وذات لون متناسق مع الحجر تضفي على المبنى منظرا جذابا يعكس الرقي في الفن و الذوق السائد في تلك الفترة التي كانت تتمتع بها مدينة السلط في ذلك الوقت .
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))