عشيرة النشيوات

النشيوات فى السلط 1560م الأردن

تعتبر عشيرة النشيوات من اقدم العشائر الاردنية التي سكنت السلط ، و اثبت ذلك السجلات و( القيود الرسمية في دائرة الاراضي في السلط )،سكن ابو نشيوة البقيع وسمية المنطقة على اسمة,مسجلة بإسم موارس حوض ابو نشيوة .

وجود ابو نشيوة يرجع الى منيصف القرن الخمس عشر حوالى 1560 ميلادي من الغساسنة . زوجة نشيوة من عائلة الحبايبة تدعى خضرا. و عشيرة الحبايبة ترجع جذورها الى زمن قديم ، حيث انهم ملكوا الاراضي المحيطة بقلعة السلط التاريخية (زمن الصليبيين) حتى الستينيات 1960 .

ان الى ابو انشيوة اخوة اثنان واحد ذهب الى العراق و الأخر ذهب الى الأسكندرية (مصر) .

و كان الى ابو نشيوة اولأد اثنين ربيع,وخليل ,كانو يسكنوا في منطقة البقيع على بعد2كم عن السلط. خليل (عيد) تزوج من امراة مسلمة واعتنق الدين الإسلامي في منتصف القرن السادس عشر اي حوالى 1650 واطلق عليه اسم( عيد حياصه )نسبة الى العمامتة التى متدلية .من هنا نطلقة عشيرة الحياصات في السلط .والعلأ قات بين النشيوات وحياصا ت جيدة جدا حى يومنا هذا.

و في نهاية القرن السادس عشر 1690 باشر ثلاثة من اولاد ربيع ابن نشوة ببناء بيوتهم ضمن حوش واحد تم بناء الحوش النشيوات فى نهاية القرن السادس عشرحوالى سنة 1690 ملاسق الى كنيسة الحضر( تم بناء الكنيسة سنة م1682.) و اولاد ربيع هم زيدان و إلياس و يعقوب و اولادهم . اما سلامة و اولاده فسكنوا خارج الحوش على بعد 200 م . و عاشو على السراء و الضراء و في ايام الشتاء كانوا يعملون بالزراعة .مع المواشيهم في اغوار الاردن , و في الصيف كانوا مع الكروم و العنب في مرتفعات السلط ( عين سعدى و زي,الحمرة)

بنسة الى تقسيم العشائر فى السلط كانة عشيرة النشيوات يحسبون من حلف عشيرة الفاعورى ( ويطلق عليهم اولأد عم) من الحارة . علما ان بعض النشيوات و الفاعورى عاشو فى حوش واحد الى فترة زمنية طويلة . والعلأقة جيدة جدا الى يوميا هذا.

اما في اوسط القرن التاسع عشر حوالى سنة 1820 اتهم موسى الزيدان بقتل افراد احد العشائر السلط, و بعد عرض القضية على قضاة العشائر , اصدر قاضى العشائر حسين الصبح الفاعوري امره على عشيرة النشيوات بالجلاء من السلط الى منطقة المفرق. و فعلا جلت العشيرة عن بكرة ابيها و بقيت ثلاث سنوات في حماية شيخ مشايخ بنى حسن ابن قلاب . و اثناء ذلك ولد مجلى ايوب و سمى مجلى نسبة الى جلاء النشيوات و قد توفى في السلط سنة 1950 عن عمر يناهز 127 سنة. 

وكان مجلى ايوب اول محاسب فى بلدية السلط 1887. واول مختار الى طائفة الكتوليك حوالى سنة 1884 ولأتزال المخترة الطا ئفة في السلط مع النشيوات الى يوم.

لقد كان الحوش النشيوات نقطة تجمع للعشيرة, اتبعة العشيرة المذهب الارتودكسي حتى جاء المبشيرون السلط عام 1926 و كان الحوش قبلة انظار رجال الدين المسيحين و و جهاء عشائر السلط . و اود ان اذكر ان الحوش النشيوات من اقدم بيوت السلط. للحوش تاريخ عظيم و مشرف و قد تخرج منه اطباء و مهندسون و معلمون و محاميون .وتتمتع العشيرة فى احترام الجميع.

فى نهاية القرن الثمن عشر 1880 بداء افراد العشيرة فى الهجرة, 1917م ا يضا هاجر عدد من افراد العشيرة الى امريكة الجنوبية والشمالية.من هنا بداة العشيرة فى الرحيل الى عمان ,الفحيص,الزرقاء,اربد,مادبا,القدس , الى جميع انحاء المملكة سعيا وراء مستقبل افضل.بداء الحوش يضمحل و كثرة الهجرة ابنائة في اوائل الخمسينات سعيا وراء مستقبل افضل .و من هناك توزعت العشيرة في جميع انحاء العالم. لم يبقى في الحوش سوى عائلة واحدة هي عائلة عيد الجراد و راجي نشيوات .و اكثر 85 %-من العشيرة قد هجرة الى امريكة اما اكبر تجمع الى عشيرة النشيوات فى CALIFORNIA,CHICAGO,FLORIDA,NEW YORK و ويبلع عددعشيرة النشيوات فى المهجر حوالى5000 نسمة.
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))