متحف أبو جابر : يروي حكايات السلط القديمة ويفتقد الترويج السياحي

يعتبر القطاع السياحي من أبرز القطاعات الداعمة للتنمية الاقتصادية باعتباره أكبر مشغل للأيدي العاملة في المملكة في الوقت الذي يحتل فيه الأردن المرتبة السادسة في مجال الجذب السياحي من بين 133 دولة في العالم، وفق ما أظهر تقرير التنافسية العالمي.

وتأكيدا على توسيع قاعدة الوعي والتثقيف السياحي تأتي زاوية "موقع سياحي" بهدف استعراض هوية المكان السياحي الأردني، لتوثيق المكان والزمان وإبراز دور الإنسان في إثرائهما.

الموقع:

متحف أبوجابر في السلط.

نبذة عن المكان:

يتكون متحف السلط، الذي بوشر العمل ببنائه في العام 1892 واكتمل في العام 1896 كمنزل في ذلك الوقت، من 3 طوابق بألوان مختلفة تحكمها طبيعة الفسيفساء المنتشرة على جدرانه.

ويتمتع البناء بمميزات هندسية تضم أدراجا عالية تميز المبنى من الداخل وأبوابا عالية تدلل على قدمه وأصالته المستمدة من تاريخ عريق يعود إلى 100 عام من عزلة تراث استطاع المتحف أن يشملها بين جنباته.

ويختلف لون الحجر ونوعيته من طابق لآخر، وتبرز النواحي الفنية والمعمارية في الطوابق العليا أكثر من الطوابق السفلى.تعتبر الواجهة الأمامية أروع واجهات المبنى حيث تتميز بالزخارف الموجودة عند مدخل بيت الدرج وتتميز أيضا بوجود أعمدة ملتصقة بالحائط ذات زخارف جميلة مقتبسة من ورق الشجر في الطابق الأول ومن العمود الأيوني في الطابق الثاني، أما الواجهات الخلفية فهي بسيطة تحتوي فتحات مستطيلة عشوائية الترتيب وجميعها مغطاة بشبك منخل.

وفي العام 1990م تم ترشيح مبنى أبو جابر من قبل الجمعية العلمية الملكية كي يصبح متحفا و مركزا للزوار. ولذلك أصبح المبنى ضمن مشروع تطوير السلط القديمة سياحيا.

ومن المنتظر ان يتم إنشاء مركز للزوار داخله مرتبط بمتحف السلط الرئيسي ويهدف المشروع إلى إبراز الجماليات الطبيعية والمعمارية للمدينة وذلك من خلال تجهيز المتحف بما يعكس تعاقب الحضارات على المنطقة.

كما تم افتتاح الموقع للزوار بشكل رسمي خلال الشهر الماضي.

إيجابيات الموقع:

المتحف مؤهل سياحيا ليكون مكانا تراثيا يستقطب أعدادا كبيرة من السياح في المملكة ومن كافة الجنسيات .

مشاهدات:

يتطلب وجود مكان مؤهل سياحيا مثل متحف أبو جابر استثمارات سياحية متنوعة تطيل من فترة إقامة السائح في المملكة وهذا شيء غير متوفر حاليا كما يحتاج المتحف إلى الترويج له ليكون على لائحة المواقع السياحية في المملكة.

رسوم الدخول:

لا يوجد حاليا رسوم دخول الى المتحف غير أنه سيتم تحديد رسم دخول مستقبلا.

معدل الزوار:

لا توجد إحصائية رسمية لزوار المتحف إلا أنه سيتم معرفة أعداد الزوار بعد تحديد رسم دخول للمتحف.

وكانت وزيرة السياحة والآثار السابقة سوزان عفانه أشارت إلى أن المتحف استقطب خلال الشهرين اللذين سبقا افتتاحه الرسمي نحو 3000 زائر.

آراء مواطنين:

تقول المواطنة أسماء محمد إنها لا تعلم بوجود متحف تراثي في السلط كما انها تتمنى من وسائل الإعلام ان تقوم بالترويج له ليتسنى للمواطنين الذهاب إليه لاسيما أنهم لايجدون أماكن سياحية يتجهون إليها .

الأعمال التي قامت بها وزارة السياحة لتطوير المتحف:

تم الانتهاء من جميع أعمال الترميم ووضع المعروضات التراثية التي تمثل جانبا من الحياة الاجتماعية والتعليمية والثقافية التي لها علاقة بالسلط ورجالاته.

الجهة المسؤولة عن الموقع:

وزارة السياحة والآثار.
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))