" السلط مدينة الثقافة الاردنية لعام 2008 " كتاب توثيقي لـ الدباس

اصدر الكاتب والباحث محمود الدباس كتابه التوثيقي الذي تضمن رصدا وتلخيصا لجميع الفعاليات الثقافية التي حفلت بمدينة السلط كمدينة الثقافة الاردنية للعام 2008 تجاوز عددها 300 فعالية.

واشتمل الكتاب المقالات والقصائد التي كتبت ونظمت في العام الثقافي ،إضافة إلى أسماء المؤسسات التي نظمت الفعالية الثقافية،والشخصيات العامة التي رعت هذه الأنشطة ،والأماكن التي أقيمت فيها اغلب الفعاليات الثقافية .

واستعرض الكتاب عددا من الدراسات التاريخية عن المدينة في أواخر العهد العثماني ،وبداية تأسيس الدولة الأردنية.

واشتمل الكتاب على معلومات مختصرة لأهم الإصدارات الثقافية التي تخص المدينة الثقافية، وعرض لنماذج من بطاقات الدعوات لحضور الفعاليات الثقافية ، والأماكن التي أقيمت فيها، وأسماء مؤسسات مجتمع المدني التي نظمت الدعوات لحضور الفعاليات الثقافية، والشخصيات العامة التي رعت هذه الفعاليات. كما اشتمل الكتاب على العديد من المقالات التي تبرز هوية مدينة السلط بعمقها الاسلامي والعربي وباعتبارها مدينة للمبادرات الوطنية .

وأهدى المؤلف كتابه إلى جميع الذين أحبوا الأردن وطنا لهم، والسلط مدينة للمبادرات الرائعة، وإلى المعلمة التي أنارت عقلي وبصري دانا، وإلى الرجال الصادقين الذين صدقوني عهدا بعهد، ومحبة بمحبة .

بدوره أكد المهندس عامر البشيرعضو اللجنة العليا ورئيس لجنة العلاقات العامة لفعاليات السلط مدينة الثقافة الأردنية 2008، في معرض تقديمه للكتاب على أهمية توثيق التجربة الثقافية لمدينة السلط خلال عام 2008، ومشاركة الجميع في الإعداد لها وإنجاحها ،منوها أنه عمل يستحق الجهد، كونه يوثق للمدينة،عبر مشروع رائد يسهم في الحراك الثقافي،وفي الفعل الثقافي .

يشار أن فريق العمل ضم اضافة للباحث الدباس، وهو الذي كان ضابط ارتباط فعاليات مدينة السلط، ثلة من المبدعين، ومنهم: الفوتوغرافي فراس محمود كلوب، التشكيلي يوسف الحياري، المصمم الفني شادي قريش وسليمان الخالدي، واللغوي محمد احمد عربيات ،والمتابعة الميدانية م.محمد سلامة الرحاحلة، وناشر موقع البلقا نت
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))