عشيرة القواقشة (آل قاقيش )

نسبُ القواقشة (آل قاقيش )

تلتقي معظم الروايات التي تناولت الحديث عن جذور عشير القواقشة (آل قاقيش) السلطية على القول إن عشيرةُ آل قاقيش (القواقشة ) تنحدر من بلــــدة صلخد بجبل العرب (الدروز) في سوريا حيث كان جَدُّهم أحدَ أربعة أشقَّاء نزحوا عــن صلخد وتوزَّعوا في مناطق مختلفة في شرقي الأردن وفلسطين.

ويذكر كتاب (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحَّاس أن جدَّ القواقشة واسمه قاقيش غادر مع ثلاثة من أشقائه بلدة صلخد في سوريا في عام 1635 م واستقرَّ في السلط لتتشكَّل من أعقابه عشيرة آل قاقيش, واستقر شقيق آخر واسمه كرادشة في الكرك لتتشكل من أعقابه عشيرة الكرادشة  واستقر الشقيق الثالث واسمه نويصر في الحصن لتتشكل من أعقابه عشيرة نويصر ( آل أيوب ), واستقر الشقيق الرابع واسمه يعقوب في مدينة الناصرة بفلسطين ، ويذكر النحاس أن يعقوب رافق شقيقه كرادشة في القدوم إلى الكرك في عام 1635 م  ولكنه ارتحل في عام 1647 م إلى الناصرة بفلسطين لتتشكل من أعقابه عشيرة آل كردوش.

وتبعا لهذه الرواية التي تلتقي معها معظم الروايات التي تحدثت عن جذور القواقشة فإن القواقشة يلتقون بصلة قرابة أبناء العمومة مع عشائر الكرادشة ( الكرك / مادبا ) وعشيرة آل أيوب (نويصر) في الحصن وعشيرة آل كردوش في الناصرة بفلسطين , كما يلتقون بنفس الصلة مع عشيرة آل فلوح في صلخد التي تشكلت من أعقاب الشقيق الخامس واسمه فلوح الذي لم يغادر صلخد مع أشقائه الأربعة.

ويتوزَّع آل قاقيش إلى فرعين, أحدهما يُدعى النويصر والآخر يُدعى عائلة يعقوب. 

ويكتفي كتاب (السلط وجوارها 1864 1921 م) بالإشارة إلى أن القواقشة عشيرة مسيحية تنتمي إلى طائفة الروم الأرثوذكس.

ويعزِّز كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود مهيدات الرواية التي تقول إن جد القواقشة هو شقيق أجداد الكرادشة ونويصر ( آل أيوب ) وآل كردوش وآل فلاح.

ويذكرُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن أربعة أشقاء اضطرُّوا إثر حادث قتل لمغادرة بلدة صلخد في منطقة جبل العرب (جبل الدروز)في سوريا, فتوجَّه أحدُهم (لم يذكر اسمه) الى الكرك في جنوبي الاردن واستقرَّ فيها وتشكَّلت من أعقابه عشيرة الكرادشة ,وتوجَّه آخرُ (لم يذكر اسمه) الى الناصرة بفلسطين واستقر فيها وعُرفَ أعقابه باسم آل كردوش, وتوجَّه الثالثُ (لم يذكر اسمه)الى السلط وأقام فيها وتشكَّلت من أعقابه عشيرة آل قاقيش , اما الرابعُ واسمه نويصر فتوجَّه الى الحصن في شمال الاردن واستقرَّ فيها وتشكَّلت من أعقابه عشيرة آل نويصر ولآل نويصر أقاربُ في حوران يُعرفون بآل فلوح كما يرتبطون بصلات قرابة مع آل أيوب في الحصن.

ويذكرُ الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردن) أنَّ عشيرة القواقشة السلطية تنحدرُ من جَدِّهم الملقَّب بقاقيش وهو أحدُ الأشقاء الاربعة الذين غادروا بلدة صلخد في جبل العرب (جبل دروز) هربا من الثأر , وكان قاقيش هذا هو المتَّهم بقضية القتل فلجأ الى السلط وعُرفَ أعقابه باسم القواقشة , ولجأ آخرُ الى الكرك وعُرفَ أعقابه باسم الكرادشة ,ولهم امتدادٌ في مادبا, ولجأ الثالث واسمه نويصر إلى الحصن وعُرفَ أعقابه باسم آل نويصر أو دار نويصر, أما الرابعُ فلجأ الى الناصرة بفلسطين وعُرفَ أعقابه باسم آل كردوش.

ويذكرُ العُزيزي أنَّ للقواقشةِ أقاربَ في حوران يُعرفون باسم آل فلُّوح وهو تصغير تحبُّبٍ لإسم فلاح الذي ربما كان اسم الجد المؤسس لآل فلوح .

ويعزِّزُ فريدريك .ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) رواية ارتحال الأشقاء الأربعة من بلدة صلخد في سوريا وتفرقهم بين الحصن والناصرة والكرك والسلط لتتشكل من أعقابهم عشائر النويصر وآل كردوش والكرادشة والقواقشة.

وأورد كتابُ (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء الأشقاء الأربعة الذين غادروا صلخد هربا من الثأر, فذكرَ أنَّ يعقوبَ هو جَدُّ الكرادشه في الكرك ومادبا , وأن قاقيشَ هو جَدُّ آل قاقيش في السلط , وأن نويصرَهو جَدُّ آل نويصر وآل أيوب في الحصن , وأن كردوشَ هو جَدُّ آل كردوش في الناصرة , كما ذكرعمَّاري أن ارتحال الأشقاء الأربعة من صلخد كان في عام 1635م , وذكر عمَّاري أن فلُّوح هو جَدُّ آل فلُّوح في حوران.

وينفردُ المؤرِّخُ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) بالإشارة إلى عشيرة القواقشة باسم القراقشة (بالراء بدل الواو) وينقلُ الاسمَ بهذا الشكل عن كتاب (الكواكب السائرة في أعيان المئة العاشرة) للشيخ نجم الدين الغزِّي ويذكرُ الدبَّاغ أنَّ أصولهم تمتدُّ إلى بلدة صلخد في جبل العرب (جبل الدروز) في سوريا وأنهم يلتقون بقرابة أبناء العمومة مع عشائر الكرادشة في الكرك وآل كردوش في الناصرة وآل فلُّوح في حوران بسوريا.

ويشير كتاب (الصفوة جوهرة الأنساب الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة إلى القواقشة كعشيرة مسيحية مساكنهم في السلط والرميمين , ويذكر أن قسما منهم يقطن المفرق , ويعزِّز الرواية التي تربط القواقشة بصلة أبناء العمومة بكرادشة الكرك ومادبا, ونويصر الحصن ( آل أيوب , وآل كردوش الناصرة , وآل فلوح صلخد ) .

ويورد كتاب(القضية الوطنية الأرثوذكسية في فلسطين والأردن) لمؤلفيه الدكتور جورج طريف الداود والدكتور زهير غنايم اسم الشيخ عبد الله الخوري قاقيش من بين أسماء وفد أرثوذكس السلط الذين شاركوا في المؤتمر الأرثوذكسي العربي الثالث الذي انعقد في نادي الإتحاد الأرثوذكسي في القدس في 23/9/1944 م.
تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))